dimanche 6 novembre 2011

الكعبة تستبدل كسوتها الحريرية السوداء المطعمة بخيوط الذهب بمبلغ 20 مليون ريال ..فيديو



الرياض – المملكة العربية السعودية:  كالعادة السنوية  تم استبادل كسوة الكعبة السنوية بحضور منسوبي رئاسة شؤون المسجد الحرام، وقام ملايين المسلمين بمتابعة هذا الحدث العظيم سواء داخل الحرم المكي أو خارجة عبر لقطات تلزيونية حية مصورة .
وبذلك تتهيأ الكعبة المشرفة لأول أيام عيد الأضحي غدا ، وهو يوم الحج ، وأهم المواسم الدينية الإسلامية على الإطلاق، إذ يحتفل فيه المسلمون بتقبل أعمالهم في عشر ذي الحجة المباركة.
وقام منسوبو الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بإنزال ثوب الكعبة القديم واستبداله بثوب جديد تمت صناعته من الحرير الخالص بمصنع كسوة الكعبة المشرفة.
وتبدأ رحلة نقل الكسوة الجديدة إلى الحرم الشريف، والمكون من أربعة جوانب مفرقة وستارة الباب، وتم رفع كل جنب من جوانب الكعبة الأربعة على حدة، إلى أعلى الكعبة المشرفة ثم فردها على الجنب القديم وتثبيت الجنب من أعلى بربطه ثم إسقاط الطرف الآخر من الجنب نفسه ، ويتم تكرار ذلك في حركات متتاليه أربع مرات إلى أن تغطي الكسوة كل الكعبة، وبعد إثر ذلك يتم وضع الحزام على خط مستقيم على الجهات الأربع وخياطته .
كما يتم تثبيت الأركان بحياكتها من أعلى الثوب إلى أسفله، ثم توضع الستارة بعمل فتحة تقدر بمساحة الستارة في القماش الأسود حتى نهاية الثوب، ومن ثم تفتح ثلاث فتحات في القماش الأسود لتثبيت الستارة من تحت القماش، وأخيراً تثبت الأطراف بحياكتها في القماش الأسود على الثوب .
كما توجد تحت الحزام آيات قرآنية مكتوبة داخل إطار منفصل، ويوجد في الفواصل التي بينها شكل قنديل مكتوب عليه أدعية وآيات، وهو مطرز بتطريز بارز مغطى بسلك فضي مطلي بالذهب، ويحيط بالكعبة المشرفة بكاملها.
يذكر أن التكلفة الإجمالية لثوب الكعبة المشرفة تبلغ 20 مليون ريال، حيث يصنع من الحرير الطبيعي الخالص الذي يتم صبغه باللون الأسود، ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترا ويوجد في الثلث الأعلى منه الحزام الذي يبلغ عرضه 95 سنتمترا، وطوله 47 مترا، ويتكون من ستة عشر قطعة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية.
 تغيير كسوة الكعبة

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire