mardi 1 novembre 2011

الهاتف المحمول يساهم في حماية نساء الهند من الاغتصاب!


الهاتف المحمول يساهم في حماية نساء الهند من الاغتصاب!

 قريبا سيكون بمقدور نساء العاصمة الهندية نيودلهي صد من يهاجمهن بالضغط على زر الهاتف ليس لتنبيه الاصدقاء والعائلة والشرطة فحسب ولكن لاصدار صوت تنبيه على مواقعهن على شبكات التواصل الاجتماعي على الانترنت ايضا.

وتقول الشرطة ان بين كل اربع حالات اغتصاب في الهند تقع حالة في نيودلهي وتفيد تقارير ان النساء يجبرن على ركوب سيارات ويتعرضن للاغتصاب الجماعي قبل التخلص منهن على قارعة الطريق الامر الذي يوصم المدينة بسمعة بغيضة "كعاصمة الاغتصاب" في البلاد. وتشير الشرطة الى ان هناك حالة اغتصاب تحدث كل 18 ساعة.

وتطلق مؤسسة خيرية محلية التطبيق الجديد "قاومي" على الهواتف المحمولة في نوفمبر تشرين الثاني وسيعمل كجهاز تنبيه لطلب المساعدة عن طريق ارسال رسالة نصية باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي لتصل الى خمسة متلقين منهم الشرطة وتنشر الرسالة كذلك على موقعي التواصل الاجتماعي على الانترنت فيسبوك وتويتر.

وقال هيندول سينجوبتا الذي شارك في تأسيس شركة (وايبول) التي ابتكرت التطبيق "أصبحت سلامة النساء مشكلة كبيرة هنا وشعرنا أن مواطنات نيودلهي حيث تتزايد المشكلة بامكانهن استخدام هذا النوع من التدخل التكنولوجي."

واضاف "النساء يتعرضن للمضايقات والتحرش في كل مكان في الحافلات وفي محطات المترو وفي الاسواق... نعتقد أن هذا هو أول تطبيق على الهاتف في اسيا يهدف الى جعل المرأة أكثر أمانا."

وفي دولة الهند المحافظة تواجه النساء مخاطر كثيرة منها الزواج القسري والقتل بسبب المهور والاتجار بالبشر والعنف المنزلي و"جرائم القتل من أجل الشرف" والاختطاف فضلا عن التحرش الجنسي والاغتصاب.

وتشير احدث ارقام المكتب الوطني لسجلات الجريمة الى أن حالات الاغتصاب في الهند زادت بنسبة 760.4 بالمئة لتصل الى 21397 حالة عام 2009 من 2487 حالة في 1971 .

لكن يقول نشطاء ان هذا اقل من العدد الفعلي للجرائم لان معظم النساء لا يذهبن الى الشرطة خوفا من وصمة العار وجلب الخزي للاسرة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire